الكنيست الإسرائيلي يشكل لجنة للتحقيق في إخفاقات الجيش والحكومة في الحرب على غزة

الزيارات: 466
التعليقات: 0
الكنيست الإسرائيلي يشكل لجنة للتحقيق في إخفاقات الجيش والحكومة في الحرب على غزة
http://www.almadaen.com.sa/?p=8199

يعتزم الكنيست الإسرائيلي تشكيل لجنة للتحقيق في إخفاقات الجيش ومتخذي القرار وفي مقدمتهم رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، ما أدى إلى فشل الحرب على غزة.

ومع افتتاح اجتماع لجنة الخارجية والأمن في الكنيست الإسرائيلي، اليوم "الإثنين" أعلن أفيغدور ليبرمان وزير الخارجية أن العمليات في غزة لم تنته، وشن حملة تحريض واسعة على قرار الانسحاب من غزة.

كما أعلن نتنياهو في أعقاب اجتماع مشاورات أمنية أجراها مع موشيه يعالون وزير الدفاع ورئيسي أركان الجيش و"الشاباك" أن عملية "الجرف الصامد" ستستمر حتى تحقيق أهدافها، وهي استعادة الهدوء والأمان للإسرائيليين لفترة طويلة مع إلحاق ضرر ملحوظ بالبنية التحتية للإرهاب، مهما كانت القوة المستخدمة، مضيفاً أن الجيش سيستعد بعد هدم الأنفاق لاستمرار العملية وفقاً للاحتياجات الأمنية حتى تحقيق الأهداف.

من جانبه، أعلن زئيف الكين رئيس لجنة الخارجية والأمن في الكنيست الإسرائيلي أنه سيدفع باتجاه تشكيل اللجنة، معتبراً الخطوة ضرورية ومهمة، قائلاً: "إن اللجنة ستفحص سلوك رئيس الحكومة والمجلس الوزاري المصغر"، مشيراً إلى أنه لن يتردد في انتقاد نتنياهو، وسيمضي حتى النهاية حتى لو كلفه ذلك الصدام مع رئيس الحكومة.

كان نواب عدة من الائتلاف الحكومي الإسرائيلي والمعارضة قد انتقدوا قرار المجلس الوزاري إنهاء عملية "الجرف الصامد" من جانب واحد، من دون التوصل إلى اتفاق مع المجتمع الدولي أو مع "حماس".

كما أعلن المعارضون للانسحاب في حزب الليكود عن معارضتهم القرار، معتبرين أنه يتعارض مع تصريحات رئيس الحكومة وبرنامج الحزب، وذكروا بالانتقاد الذي وجهه نتنياهو إلى الحكومة التي كان يقودها حزب "كديما" خلال حملة "الرصاص المسكوب"، حيث قال: "إننا بحاجة إلى عملية تزيل التهديد ولا تؤجله فقط، وهناك عملية واحدة تحقق ذلك، وهي تدمير سلطة حماس".

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>