10.5 مليار ريال أرباح البنوك السعودية في ثلاثة أشهر

الزيارات: 398
التعليقات: 0
http://www.almadaen.com.sa/?p=832
حققت البنوك السعودية خلال الربع الأول من العام الجاري 2014م، أرباحا مجمعة بلغت 10.59 مليار ريال، بنسبة نمو قدرها 6%، مقارنة بالأرباح التي حققتها في الفترة المماثلة من العام الماضي، والتي وصلت إلى 9.97 مليار ريال. 
 
وجاء هذا الارتفاع في الأرباح المجمعة للبنوك المدرجة خلال الربع الأول من عام 2014 على خلفية تحسن أرباح جميع البنوك المدرجة بالسوق باستثناء بنك "الراجحي" الذي سجل تراجعا في الأرباح بنسبة 17 %، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، نتيجة زيادة المخصصات.
 
ويعود الفضل في ارتفاع أرباح البنوك إلى نمو صافي العمولات الخاصة والزيادة في دخل العمليات وانخفاض في إجمالي مصاريف العمليات، كما ساهم ارتفاع التداولات في السوق السعودي إلى ارتفاع عوائد البنوك من دخل عمليات الوساطة.
 
وحقق كل من بنك " الإنماء " و" الفرنسي " و" البلاد " أعلى مستويات للنمو، في حين سجلت بقية البنوك المرتفعة نموا في الأرباح بمعدلات متفاوتة، باستثناء الراجحي مع ارتفاع المخصصات مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق.
 
كما ارتفعت مخصصات " السعودي للاستثمار" بشكل كبير لتبلغ 141 مليون ريال خلال الربع الأول 2014، إلا أن البنك حقق نموا في الأرباح بنسبة 7 % مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق، نتيجة تضمن نتائج الربع الأول أرباحا غير متكررة قدرها 200 مليون ريال، وباستثنائها فإن ارباح البنك تراجعت بنحو 56 % عن الفترة المماثلة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>