الألكسو تحذر من خطورة الأمية في الوطن العربي

الزيارات: 240
التعليقات: 0
الألكسو تحذر من خطورة الأمية في الوطن العربي
http://www.almadaen.com.sa/?p=85382
تونس-وكالات

نبهت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ” الألكسو ” إلى خطورة الأمية في الوطن العربي وآثارها السلبية في تقدم المجتمع العربي ورقيه .
وذكرت في بيان أصدرته من مقرها في تونس اليوم بمناسبة احتفال الدول العربية باليوم العربي لمحو الأمية ، أن هذه المناسبة تُعد فرصة مواتية لإيقاظ الوعي لدى المؤسسات والأفراد ، وكافة قطاعات المجتمع وشرائحه ، والتنبيه إلى خطورة الأميّة، وآثارها السلبية في تقدّم المجتمع العربي ورقيّه.
وأكدت ” الألسكو ” أنها تعد هذه المناسبة فرصة لاستنهاض الهمم، وبذل الجهود في زمن ترى فيه أن السعيّ الرسمي العربي وكذلك المجتمع المدني لم يرتق إلى مستوى التحديات في مواجهة هذه الآفة الخطيرة.
وأشارت المنظمة في بيانها إلى إحصائيات رسمية للمرصد العربي للتربية أفادت بأن عدد الأميين المنتسبين إلى الفئة العمرية من 15 سنة فما فوق يشكلون حوالي 54 مليون أميّ وأميّة في الوطن العربي ، منهم 6 ملايين من فئة الشباب العربي (15 – 25 سنة) أيّ بنسبة تتجاوز 11 بالمائة من مجموع الأميين البالغين 15 سنة فما فوق.
وشددت على أنّ القضاء على آفة الأمية يتطلب إرادة سياسية استثنائية تتجاوز اتخاذ القرارات، وجهدًا مؤسساتيًا مضاعفًا، وعملاً اجتماعيًا رائدًا على مستوى توفير الدعم المالي، وابتكار البرامج الذكية، والحدّ من ظاهرة التّسرّب بوصفها منبعًا من منابع الأميّة، واستثمار التّقنيات الحديثة استثمارًا ميدانيًا سيسهم في توفير أفضل الفرص لتعليم جيّد ومستمر ويضمن حق التعلّم للجميع.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>