دراسة: السجائر تُسبب 26 مرضاً و«الشيشة» أخطر 10 مرات

الزيارات: 382
التعليقات: 0
دراسة: السجائر تُسبب 26 مرضاً و«الشيشة» أخطر 10 مرات
http://www.almadaen.com.sa/?p=89020
وكالات-المدائن

كشفت نتائج دراسة أجراها باحثون من جامعة بيتسبيرج البريطانية معلومات خطيرة للغاية تهم الملايين من مدخني الشيشة، وقيّم الباحثون من خلال الدراسة 542 دراسة ومقالة علمية حول الشيشة والسجائر.
وتضمنت النتائج – التي توصل إليها الباحثون بعد إجراء دراسة منهجية عن الشيشة “Systematic review” – أن الشيشة تحوي كميات من غاز أول أكسيد الكربون السام تفوق الموجودة في السيجارة الواحدة بـ10 أضعاف، وحصول مدخن الشيشة على كميات أكبر من الدخان يعادل 125 ضعف الناجم عن السيجارة الواحدة.
وأضافت نتائج الدراسة – التي نشرها مؤخراً الموقع الإلكتروني لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية: تحوي الشيشة كميات من مادة النيكوتين تبلغ تقريباً 3 أضعاف الموجودة بالسجائر، كما تحوي من مادة القطران الضارة جداً، والمسرطنة، 25 ضعف الموجودة بالسجائر.
وحذر الباحثون من تدخين الشيشة لاحتوائها على قدر كبير من السموم أكثر مما نعتقد وأكثر من تلك الموجودة في السجائر، ومع ذلك تظل السجائر خطيرة أيضا، وتتسبب في إمكانية الإصابة بـ26 مرضا خطيرا، حسب أحد الأبحاث الطبية المنشورة مؤخراً.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>